طب المجتمع

نبذة عن الفرع

علوم طب المجتمع تسعى لدراسة وتحقيق صحة الانسان تأسيساً على تعريف منظمة الصحة العالمية لكلمة الصحة بانها: ( حالة من المعافاة , بدنياً ونفسياً واجتماعياً وليس مجرد الخلو من المرض أو العجز ) مما يمكن الانسان من القدرة على الانتاج والتكيف والتمتع بالحياة . لذلك فان طب المجتمع ليس موضوعاً محدد مثل فروع الطب السريرية فهو معنى الاساس بحفظ صحة الفرد والمجتمع والوقاية من الامراض وتترادف تسميته مع تسميات أخرى مثل الصحة العامة والطب الوقائي كونه يتسم بالنظرة الشمولية اذ يربط الحالة الصحية للفرد والمجتمع بالوضع البيئي الإحيائي والاقتصادي والاجتماعي وليس لحالة الجسم فقط كما يتطرق الى البرامج الصحية انه : (الحقل المعني بدراسة الصحة والمرض في مجتمع محدد وهدفه التعرف على المشاكل والاحتياجات الصحية في ذلك المجتمع والوسائل التي يجب بها تلبية هذه الحاجات وتقييم المدى الذي تلبي فيه الخدمات الصحية هذه الحاجات بشكل فعلي ). وانه: (حقل العلوم الطبية الذي يعني بدراسة وتوفير الرعاية الصحية الشاملة للناس من قبل الفريق الصحي بهدف تطوير الصحة في المجتمع ) وهم يسترشدون يقول ابن سينا: ( الطب : حفظ صحة : برء مرض ), فان العاملين في فروع طب المجتمع منتبهين جيداً الى ان الوقاية والعلاج أمران يكمل احدهما الاخر لذلك فانهما لا يمكنهما القبول بالاكتفاء بعلاج مريض مصاب بالتدرن الرئوي دون تفكير بوقاية افراد اسرته ومخالطيه وبنفس الوقت فانهما يدركان ان وقاية الاسرة لا تكتمل دون معالجة المريض . كذاك الحال لايمكنهما القبول بعلاج مريض مصاب بالسرطان أو الملاريا دون العمل على التخلص من العوامل البيئية التي تساهم في حصول المرض لان استمرار وجودها يعني استمرار وجود المرض في المجتمع أو عودته الى المريض .

 

أهداف الفرع

  • توفير قاعدة رصينة من المعلومات التفصيلية النتعلقة بحياة الانسان والحالات المرضية التي يتعرض لها بطرق التشخيص والعلاج والوقاية منها .

  • معرفة الواقع الصحي في العالم والقطر بصورة خاصة واسلوب عمل الانظمة الصحية واداراتها واهداف البرامج الصحية المطبقة في القطر .

  • تفهم لنظم القيم والاخلاق التي تشكل الاساس للسلوك المهني والانساني تجاه قضايا الصحة والمرض للفرد والمجتمع .

المناهج الدراسية

الصف

 المادة

مجموع الساعات النظري

عدد الساعات العملية

عدد الساعات أسبوعيا

عدد المجاميع العملية

الثالث

طب المجتمع

30

30

3

2

الرابع

طب المجتمع

105

120

3

الرابع

الاخلاقيات الطبية

15

1

الاول

اساسيات الطب

30

الاول

حقوق انسان

30

الثاني

الديمقراطية

30

السادس

الرعاية الصحية الاولية

اسبوعان سنوياً لكل مجموعة

 

4

 

جميع الحقوق المحفوظة لكلية الطب @تصميم امجد محمود هادي